اعمال التهويه المركزيه

* التهوية المركزية هي ازالة الروائح الكريهة باستخدام مراوح متصلة بدكت Duct وذلك لإلقائها خارج المبني.

تهوية المطبخ :

ينتج عن المطبخ روائح وابخرة نتيجة احتراق الدهون وهي تعتبر من أكثر الملوثات ضرراً على صحة الانسان والبيئة فنلاحظ ترسبات الدهون على اثاث وقطع المطبخ.. لذلك يجب علينا ان نصمم ونختار نظام التهوية الذي يضمن كفاءة شفط عالية لهذه الدهون والابخرة بأقل وقت ممكن حتى نمنع انتشارها داخل المنزل.

توصيل وتثبيت المروحة والدكت

* هناك اعتبارات يجب مراعاتها عند اختيار نظام تهوية المطبخ وهي اختيار المروحة fan المناسبة وحساب مسار وطول الدكت وكذلك حساب مقاومة الفلاتر حتى نتمكن من استبعاد أكبر ما يمكن من تسرب الروائح والابخرة والدهون الناتجة عن الطبخ.

* يجب التمييز بين مدخنة المطبخ الرئيسي main kitchen التي تحتاج الي مواصفات فنية عالية ومدخنة المطبخ التحضيري pantry kitchen التي تحتاج الي مواصفات اقل.

 * بالنسبة للمطابخ فوق الموقد لطهي الطعام توجد مداخن ذات ساتر هوائي حيث تقوم المدخنة بدفع ساتر من الهواء لمنع الدخان والابخرة الناتجة من الاحتراق من الخروج بعيداً عن مجال شفط الهواء والانتشار في المنزل.

تهوية الحمامات :

* بالنسبة للحمامات يجب الاخذ في الاعتبار الرطوبة الزائدة بالإضافة الي الروائح الكريهة فلذلك يجب ان تكون نسبة تغيير الهواء بالحمامات ما بين 6 الي 10 مرات في الساعة الواحدة.

* يجب ان يكون ضغط الهواء في الحمامات ضغط سالب negative pressure وذلك حتى يسمح بخروج الهواء والروائح من الحمام  بدلا من الدخول اليا.

* يمكن ايضاً تركيب مراوح صغيرة او ما تسمى بالشفاطات لسحب الروائح والقائها خارج المبني كالتي في الصورة التالية

أنظمة التهوية لمواقف السيارات المغلقة:

حيث يعمل النظام على مراوح سحب تعمل على سحب الهواء من خلال شبكة الدكت موزعة في أماكن مختلفة على حسب حجم المكان